المنتدى العام لأبناء ضاحية شويكة


شويكة - طولكرم - فلسطين
 
الرئيسيةضاحية شويكة التسجيلدخولبحـثاليوميةمكتبة الصورس .و .ج
شاطر | 
 

 أعرف بلدك - شويكة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات: 808
نقاط: 2388
السٌّمعَة: 6
تاريخ التسجيل: 13/11/2009
العمر: 43
الموقع: http://shwaikah.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: أعرف بلدك - شويكة   الجمعة يناير 08, 2010 9:07 pm

" أعرف بلدك - شويكة "
قرية شويكة تقع إلى الشمال من مدينة طولكرم على بعد 2.5 كم منها، تتبع إدارياً لمحافظة طولكرم، وتقع على الطريق الرئيسي نابلس – طولكرم – حيفا .
عرفت شويكة باسم " سوكوه " تعني الشواق كما جاء في النقوش المصرية القديمة ويقال أن اسم شويكة تصغير شوكة سميت في عهد الكنعانين (سوكو) في عهد الاحتلال الروماني (شوكه الرأس) أو (شوكه) وعندما حررها العرب المسلمين سموها (شويكه) تصغير (شوكه) المكان : تقع إلى الشمال الشرقي من مدينة طولكرم على بعد 2.5 كم منها . كما تبعد عن البحر المتوسط 15 كم . من طرفها الغربي يربطها طرق محلية معبدة بقرى دير الغصون في الشمال الشرقي والجاروشية شمالاً، تقع على أرض منبسطة من السهل الساحلي الأوسط تنحدر أراضيها من الشرق إلى الغرب ويجري إلى الشمال من شويكة وادي الشام، يخترق وسط البلدة الطريق الرئيسي الذي يمتد نحو الغرب، تبلغ مساحة القرية العمرانية 500 دونم وقد اقتطعت إسرائيل معظم أراضيها ولم يبق لأهلها إلا القليل لأنها تقع على خطوط الهدنة.كما واقيمت على أراضيها مستوطنة بيت حيفر . ويوجد في القرية بوابة شويكة في الجدار العازل لكي تدخل المجنزرات الإسرائيلية إلى القرية وطولكرم. "بداء العمل في الجار العازل عام 1998 م وتم استكماله في عام 2003 حيث صادر الاحتلال الإسرائيلي الغالبية العظمى من الأراضي الزراعية وكان المتضرر الأكبر عائلة المهداوي حيث صادر الاحتلال ما يعرف ظهرة المهداوي التي تمتلكها عائلة المهداوي وتقدر مساحتها بحوالي70 دونم
المساحة : تبلغ مساحة القرية العمراني حوالي 700 دونم ومساحة أراضيها 6.3 ألف دونم وقد اغتصب الصهاينة معظم أراضيها لم يبق لأهلها إلا القليل .منها لأنها تقع على خطوط الهدنة .
إداره القرية : تتبع شويكة لبلدية طولكرم ادراية تعد من ضواحي مدينة طولكرم التي تشرف على شؤونها العامة، وفيها أربع مدارس للبنين والبنات للمرحلتين الثانوية الأدبي والإعدادية والابتدائية، يكمل الطلبة دراستهم في مدينة طولكرم للفرع العلمي ,اما الأدبي فيكملون دراستهم في مدارس شويكة الثانوية للفرع الأدبي. وفي البلدة جمعية خيرية (جمعية شويكة الخيرية) تأسست عام 1981م تشرف على روضة أطفال وعدة رياض أخرى .كانت تدار أمور القرية من قبل مختارين أحدهما كان من حاره الفقهاء و الآخر من حاره نعالوه و لكن بعد الانتفاضة الأولى استقال المخاتير و من حينها تتبع الضاحيه إلى بلديه طولكرم حيث يمثل الضاحية في البلديه من عضو إلى عضوين.
سكان شويكه : بلغ عدد سكان قرية شويكة عام 1922 م حوالي 1568 نسمة وعام 1945 م حوالي 2370 و في عام 1961 حوالي 3099 نسمة وفي عام 1988 عدد أهالي شويكة في الداخل والمهجر ما بين 20 إلى 25 ألف نسمة وحسب إحصاآتنا منهم ما بين 10 إلى 11 ألف في الكويت والخليج ، ومنهم حوالي ستة آلاف في الداخل بموافقة المختار(محمود الجعرون ) آن ذاك . ويوجد الالف أيضا من المغتربين في دول العربية و دول الاجنبية و أيضا يوجد في القرية خمس مساجد وسادس قيد الانشاء و أيضا يوجد فيها 5 مدارس حكومية بلإضافة للذكر انه يوجد في البلده كثير من حمله شهادات الجامعية بكل درجاتها .
إنتاجها الزراعي : ييزرع في أراضيها الحبوب والبقول والخضار والأشجار المثمرة ولا سيما أشجار الزيتون والتي تشغل أكبر المساحه المزروعة وتعتمد الزراعة على مياه الأمطار وبعض مياه ابار ارتوازية والتي تروي بساتين الحمضيات و الخضروات و كما تحوي القرية حوالي 7 ابار و اشهرها بير المسناوي الذي قد تم ترميمة في عام 2003 و أصبح أفضل بير ماء على مستوى محافظة طولكرم.
عدل حارات و حمائل
الضواحي شويكه ( المناطق ) ما قبل عام (1967): كفر سب دير عشاير الملساء منطقه الرأس قاع وادي شام ظهرة الحاج عيسى ظهرة اكبارية النزازات
أما القرية نفسها ( أي القصبة ) فتتكون من الحارات التالية :
ஜ۩۞۩ஜ حارة النعالوة ஜ۩۞۩ஜ
- ال فريج - ال تايه - ال الشيخ يوسف- ال صلاح - ال جابر - ال سرحان - ال دحيلية - ال الحاج ذيب - ال اكباريه - ال ابوأحمد - صويص - آل مسعود العلي- ال الحجر -ال القطاوي -ال أرتاحي -ال الجزماوي.
ஜ۩۞۩ஜ حارة الشيخ غانم ஜ۩۞۩ஜ
حارة الشيخ غانم وتتكون من عائلة
ال الشيخ غانم و ال أدريس وال مهنا و ال قاسمية و ال عوده .
ஜ۩۞۩ஜ حارة الغربية ஜ۩۞۩ஜ
الحارة الغربية وتضم العائلات التالية:
- ال جرار - ال يوسف خليل - ال العامودي - ال أيوب .
ஜ۩۞۩ஜ حارة عبده ஜ۩۞۩ஜ
حارة عبده وتضم عائلة عبده فقط و يندرج تحتها العائلات التالية
عبدالجابر - ابوصلاح - عمشه - ابونصره - الخواجا - العبد لـ محمد - عبدالغني – ال ابونيع.
ஜ۩۞۩ஜ حارة البهتي ஜ۩۞۩ஜ
حارة البهتي وتضم العائلات التالية
- ال جعرون - ال التينه - ال حمدان - ال دوفش - ال أبو صالح - ال سكر - ال مرعي - ال عجائب - ال نايفه- ال جنحو - ال المسعور - ال داوود الداغر - ال أسعد القطشه- ال أبو زياده- ال ابوناصر - ال ابوعيشه.
ஜ۩۞۩ஜ حارة الشرفاء ஜ۩۞۩ஜ
إلتقائهم جميعا بالجد السابع وهو محمد القادري الحسني وهم من نسل الحسن بن علي كرم الله وجهه وثاني أكبر حارة في شويكة ،وله ثلاث أولاد وهم عثمان أعقب يوسف المسامح، والثاني عيسى وقد أعقب خليل ، يعقوب وصالح ، والثالث وهو خويلد.
حارة الشرفاء وتتكون من فرعين رئسيين هما
1- الفواقا ( كل فرع من المشجرة المتصلة بمحمد القادري الحسني مباشرة ، دون إلتقائهم بيوسف المسامح، أي أن الشيخ يوسف المسامح هو أجداد العمومة فقط)
الفرع الأول وهو السيد عيسى بن محمد القادري الحسني
أعقب خليل ( خليل بن عيسى بن محمد القادري ) ومنه ينحدر دار العريض ودار سرور دار الشيخ صالح بن عيسى بن محمد القادري الحسني ( وينحدر منهم دار النجار ودار الشيخ صالح ) ،
ودار يعقوب بن عيسى بن محمد القادري الحسني وينحدر منهم دار أبو سمرة

الفرع الثاني وهم دار خويلد بن محمد القادري الحسني
2- التحاتا (ال مسامح),( وهم جميع أحفاد الشيخ يوسف المسامح مباشرة وإن علا الجدّ, وقد أصبحت هذه الكنية للشيخ يوسف رحمه الله بالمسامح لتسامحه عند بيع زيت الزيتون ، فقد كان يزيد في المكيال مخافة من الله تعالى ، فأصبح تجار البلاد القريبة والبعيدة ينادونه بالمسامح .) أولاد يوسف مسامح بن عثمان بن محمد القادري الحسني : 1) دار خشان (حسن محمود مسامح) سمي السيد حسن بخشان وذلك لخشونته ورجولته . 2) دار أحمد العبدالله (بن محمود بن يوسف المسامح)إسم عريق وهم من ذوي الأمانة ، لذا أودعت النسبة عندهم. 3) دار سليم (بن يوسف بن محمود المسامح)، وقد سمي سليم ، على اسم السلطان العثماني سليم الأول 4) دار أبو الحجة سارة (وهو مصطفى عبدالفتاح مصطفى الصغير بن مصطفى يوسف المسامح)الحاجة سارة وهي زوجة السيد عبدالفتاح المسامح ، وهي الوحيدة التي أدت فريضة الحج من حارة الشرفاء في سنة من السنين .ولها ثلاث من الأولاد واثنتان من البنات ، إثنان من الأولاد ماتوا صغارا، وبقي مصطفى عبدالفتاح مصطفى المسامح ، فصار الناس يلقبوه بأمه التي أدت فريضة الحج وهي عابدة تقية وإلى يومنا هذا يلقب هذا الفرع بدار أبو الحجة سارة رحمها الله . 5) دار حامد (مصطفى بن يوسف المسامح) 6) دارعثمان (الحامد بن مصطفى بن يوسف المسامح) 7) دارالشيخ عمر (بن محمد بن يوسف المسامح) Cool دار يوسف(بن إبراهيم بن يوسف المسامح) 9) دارالدقور (حسين بن حسن يوسف المسامح) 10) دارحمّاد (بن قاسم محمد بن حسن بن يوسف المسامح) 11) دار شحادة (بن محمد بن حسين بن يوسف المسامح) 12) دار علي( بن حسين بن يوسف المسامح.)

الجدير بالذكر أن صورةعن المشجرة الخاصة لأهالي حارة الشرفا موجودة عند العديد من أهالي الحارة . أو بإمكانك النظر إلى المشجرة في كتاب شويكة إنتماء ووفاء.

ஜ۩۞۩ஜ حارة الفقهاء ஜ۩۞۩ஜ
حارة الفقهاء وتتكون من فرعين رئسيين هما:
1- ال أفتي لي 2- ال مونس
ويندرج تحت الفرعين العائلات التاليه
آل الحاج يوسف -آل عبدالحافظ - آل أبو عرجة - آل الشيخ مرعي - آل محمد الحسن - آل سمارة - آل شنارة - آل الغزال - آل السالم -آل العيسى -آل بدوية - ال أبو عايشه - ال خميس – ال الحافي
ஜ۩۞۩ஜ حارة المساهيل ஜ۩۞۩ஜ
حارة المساهيل وتضم العائلات التالية:
- ال الحاج عبد الله - ال مرعب - ال عبيد - ال البدوي - ال زبده - ال حشمه - ال المغربي - ال الفضي- ال الباشا- ال الزلفاوي- ال أبو ظاهر - ال حموضه - ال أبو العوف - ال اسعد (الحج الصادق) ال الشولي .
ஜ۩۞۩ஜ حارة المهداوي ஜ۩۞۩ஜ
حارة المهداوي وتتكون من المهادوي فقط وكلهم أقارب لبعضهم البعض وتعتبر عائلة المهداوي أكبر العائلة في شويكة
تفرع منها العائله الحاج طالب المهداوي - الحاج عيسى المهداوي - الحاج نافع المهداوي - الحاج داوود المهداوي - الحاج رشيد المهداوي - الحاج عطية المهداوي - والحاج خليل المهداوي وهم أكبر مجموعة من المهادوي ويتفرع منهم الاصل في عائلة المهداوي - دار أبو خرسا وال مهداوي
عدل مشاهير البلد
ஜ۩۞۩ஜشـهداء البلد ஜ۩۞۩ஜ
• الشهيد مرعي محمد الخواجا
ஜ۩۞۩ஜالشخصيات المشهورة ஜ۩۞۩ஜ
- المرحوم الشيخ العلامة ( مرعي ) وهو إحدى فقهاء وعلماء البلاد، وقد درس المذهب الشافعي في جامع الأزهر.
- العالم (علي نايفة) وهو إحدى العلماء المشهورين التي تفتخر بهم قرية شويكه وهو عالم في الهندسه و الفيزياء. - العالم (منير نايفة) وهو إحدى العلماء المشهورين التي تفتخر بهم قرية شويكه وهو عالم ذره.
-الاستاذ الدكتور(البرفوسور) عدنان نايفه هندسه الميكانيك
- الدكتور سمير أيوب وهو استاذ جامعي و مؤلف كتب كثيرة
- شويكه فايز محمود جعرون الذي اسقط طياره سنه 1965
- مختار و عضو في بلديه طولكرم عبدالكريم مرعب.
- الشاعر (علي حسن علي جرار) وله ديوان شعر.
- الشاعر تيسير الحاج أحمد أبو عرجه.
- الشاعر بشار ابوصلاح .
- الشاعر الجيل الجديد (فواز مرعب) وله ديوان شعر.
- السفير الفلسطيني في اندونيسيا فريز مهداوي.
- اخر مختار في البلد المختار محمود جعرون وتوفي عام 2005
- الفنان طارق أبو عرجة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shwaikah.ahlamontada.com
admin
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات: 808
نقاط: 2388
السٌّمعَة: 6
تاريخ التسجيل: 13/11/2009
العمر: 43
الموقع: http://shwaikah.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: رد: أعرف بلدك - شويكة   الخميس يناير 14, 2010 7:14 pm

لمحة تاريخية عن ضاحية شويكة تقع ضاحية شويكة في ظاهر طولكرم الشمالي وعلى مسيرة 3كم من مركزها، وتحيط بالضاحية اراضي قاقون ودير الغصون وطولكرم اما بالنسبة للتسمية فكلمة (شويكة )تصغيرا لكلمة (الشوكة ) ،تقوم على بقعة سوكرة بمعنى اشواق التي ذكرتها النقوش المصرية ،عرفت في العهد الروماني باسم وفي المصادر الفرنجية ذكرت باسم اقطع الظاهر بيبرس نصفها الى الامير عز الدين ابيك الافرم امير جاندراو والنصف الثاني اقطعة الى الامير سيف الدين كرمون اغا التتري اما اهم البقاع الاثرية في ضاحية شويكة 7- تل الراس : وهو عبارة عن تل صناعي (تراكم طبقات اثرية بفعل سكن الانسان وليس بفعل الطبيعة )يعود بتاريخة الظاهر الى فترة العصر البرونزي المتأخر من 1550ق.م- 1200ق.م والموقع نفسة عبارة عن تل اثري ذكر في النقوش المصرية القديمة ويمثل احد الممالك العثمانية التي شاركت في معركة قادش ضد الفراعنة المصريين شمال فلسطين في العصر البرونزي المتأخر 8-بقايا سور في شويكة ولا زال في الموقع الكثير من المعالم الاثرية التي يمكن مشاهدتها مثل بقايا السور الذي كان يحيط بالموقع (والتي كانت تسمى _سوكوة _وهذا الجدار يمكن مشاهدتة في الجهة الجنوبية من التل وهو عبارة عن حجارة ضخمة متوسط حجمها حوالي طن وهي حجارة غير مشذبة تماما اضافة الى ذلك يوجد الكثير من المغاور والسراديب والمقاطع الصخرية الاخرى يمكن مشاهدتها على عمق امتار من داخل التل ، بالاضافة الى ذلك يلاحظ ان التل (تل سوكوة ) يمثل تعاقب فترات تاريخية بعد العصر البرونزي فترة العصر الحديدي والفترة الرومانية ثم البيزنطية فالاسلامية حتى الفترة العثمانية ، وفي الجهة الشمالية من التل هناك بقايا خربة رومانية يمكن مشاهدة الكثير من معالمها الاثرية من ابار ومقابر ومعاصر ومغر ، وهذة الخربة تعتبر امتدادا لعملية استمرار السكن في التل الاثري وجوارة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shwaikah.ahlamontada.com
admin
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات: 808
نقاط: 2388
السٌّمعَة: 6
تاريخ التسجيل: 13/11/2009
العمر: 43
الموقع: http://shwaikah.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: رد: أعرف بلدك - شويكة   الجمعة يناير 15, 2010 12:47 am

قرية شويكة تقع إلى الشمال من مدينة طولكرم على بعد 2.5 كم منها، تتبع إدارياً لمحافظة طولكرم، وتقع على الطريق الرئيسي نابلس – طولكرم – حيفا

موقعها:-
من طرفها الغربي يربطها طرق محلية معبدة بقرى دير الغصون في الشمال الشرقي والجاروشية شمالاً، تقع على أرض منبسطة من السهل الساحلي الأوسط تنحدر أراضيها من الشرق إلى الغرب ويجري إلى الشمال من شويكة وادي الشام، يخترق وسط البلدة الطريق الرئيسي الذي يمتد نحو الغرب، تبلغ مساحة القرية العمرانية 500 دونم وقد اقتطعت إسرائيل معظم أراضيها ولم يبق لأهلها إلا القليل لأنها تقع على خطوط الهدنة.كما واقيمت على أراضيها مستوطنة بيت حيفر . ويوجد في القرية بوابة شويكة في الجدار العازل لكي تدخل المجنزرات الإسرائيلية إلى القرية وطولكرم. "بداء العمل في الجار العازل عام 1998 م وتم استكماله في عام 2003 حيث صادر الاحتلال الإسرائيلي الغالبية العظمى من الأراضي الزراعية وكان المتضرر الأكبر عائلة المهداوي حيث صادر الاحتلال ما يعرف ظهرة المهداوي التي تمتلكها عائلة المهداوي وتقدر مساحتها بحوالي70 دونم

الزراعة:-
يزرع في أراضيها الحبوب والبقول والخضار والأشجار المثمرة ولا سيما أشجار الزيتون والتي تشغل أكبر المساحات المزروعة وتعتمد الزراعة على مياه الأمطار وبعض مياه الآبار التي تروي بساتين الحمضيات والخضراوات ..

سكانها:-
وبلغ عدد سكانها عام 1922 حوالي 1,568 نسمة ارتفع إلى 2,370 نسمة عام 1945م، وبلغ عدد سكانها عام 1961 وفق الإحصاء الأردني حوالي 3,099 نسمة، ويقدر عدد سكانها عام 1982م حوالي 2,400 نسمة ويبلغ عدد سكانها حاليا حوالي 8000 نسمة تقريبا .

إدارة القرية:-
تتبع شويكة لبلدية طولكرم ادراية تعد من ضواحي مدينة طولكرم التي تشرف على شؤونها العامة، وفيها أربع مدارس للبنين والبنات للمرحلتين الثانوية الأدبي والإعدادية والابتدائية، يكمل الطلبة دراستهم في مدينة طولكرم للفرع العلمي ,اما الأدبي فيكملون دراستهم في مدارس شويكة الثانوية للفرع الأدبي. وفي البلدة جمعية خيرية (جمعية شويكة الخيرية) تأسست عام 1981م تشرف على روضة أطفال وعدة رياض أخرى .

كانت تدار أمور القرية من قبل مختارين أحدهما كان من حامولة الفقهاء و الآخر من حامولة نعالوه و لكن بعد الانتفاضة الأولى استقال المخاتير و من حينها تتبع الضاحيه إلى بلديه طولكرم حيث يمثل الضاحية في البلديه من عضو إلى عضوين.

تسمية شويكة :-

عرفت شويكة باسم " سوكوه " تعني الشواق كما جاء في النقوش المصرية القديمة ويقال أن اسم شويكة تصغير شوكة ، ويقال أيضا قد جاءت من كلمة شوكة الرأس وهي بلدة كنعانية قديمة ما زالت آثارها ماثلة لليوم في منطقة أثرية بالرأس ، حيث يوجد حولها سوران ومحاطة بشجرة الصبر وكل سور من هذه السورين كان يشغل خط دفاع يمنع دخول العدو ، وضمت قرية شويكة عام 1974 م . وقيل أن اسم شويكة هو ثالث اسم أطلقه الكنعانيون على القرية بعد تسمية أريحا و سبسطية .

سكان شويكة :-

بلغ عدد سكان قرية شويكة عام 1922 م حوالي 1568 نسمة وعام 1945 م حوالي 1961 نسمة وفق الإحصاء الأردني حوالي 3099 نسمة ويقدر عدد سكانها عام 1982 م حوالي 2400 نسمة وفي حوالي سنة 2000 م بلغ عدد سكانها 6006 نسمة . وأما الإحصائية الأخيرة سنة 2003 فقد قدر عدد سكان القرية حوالي 7000 نسمة وهناك الآلاف من المغتربين من نفس القرية يعيشون في كثير من الدول العربية والأجنبية . يوجد في القرية خمس مساجد ومسجد سادس قيد الانشاء حاليا خمس مدارس حكومية وأغلب سكانها متعلمين وهناك عدد كبير من حملة الشهادة الجامعية .

موقع شويكة :-

تقع إلى الشمال الشرقي من مدينة طولكرم على بعد 2.5 كم منها ، كما تبعد عن البحر المتوسط 15 كم . تتبع إداريا للواء طولكرم وتقع على الطريق الرئيسي نابلس - طولكرم - حيفا من طرفها الغربي ، يربطها طرق محلية معبدة بقرى الشعراوية في الشمال الشرقي والحارثية شمالا . تقع على أرض منبسطة من السهل الساحلي الأوسط تنحدر أراضيها من الشرق إلى الغرب ويجري إلى الشمال من شويكة وادي الشام .

يوجد في هذه البلدة جمعية شويكة الخيرية التي تشمل روضة أطفال وبها صالة أفراح كما يوجد أيضا نادي شويكة الثقافي .

مساحة شويكة :-

تبلغ مساحة القرية العمراني حوالي 700 دونم ومساحة أراضيها 6.3 ألف دونم وقد اغتصب الصهاينة معظم أراضيها . لم يبق لأهلها إلا القليل منها لأنها تقع على خطوط الهدنة .

يزرع في أراضيها الحبوب والبقول والخضار والأشجار المثمرة ولا سيما أشجار الزيتون والتي تشغل أكبر المساحة المزروعة وتعتمد الزراعة على مياه الأمطار وبعض مياه الآبار التي تروي بساتين الحمضيات والخضراوات وكما تحوي القرية حوالي 7 آبار ارتوازية . يوجد في القرية حوالي ثماني حمائل هي : النعالوة ، الشرفا ، الفقهاء ، البهتي ، الشيخ غانم والمساهيل والمهداوي وعبده .

المواقع الأثرية في شويكة :

1- مقام الشيخ شيحة جمال الدين .

2- خربة المهداوي .

3- خربة دير عشاير .

4- خربة كفر سب في الجزء الشمالي الغربي .

5- مقام الرجال الصالحين ، مثل :

أ - الشيخ غانم . ب - سعد الدين . جـ - أبو شعر

د- الحاج علي بالمساهيل . هـ - الولي صالح بالمساهيل .

6- منطقة الراس : وهو عبارة عن تل صناعي ذكر في النقوش المصرية القديمة .

7- يوجد العديد من الكهوف وتوجد بئر قديمة تسمى بئر السوق .

علماء شويكة :

* أحمد بن عبد الرحمن الشويكي 931 هـ / 1525 م .

* اسماعيل عماد الدين النحاس الشهير الشويكي 826 - 907 هـ / 1423 - 1501 م .

* أحمد بن محمد بن أحمد الشويكي 875 - 939 هـ / 1470 - 1532 م .

* محمد بن أحمد بن عبد الرحمن الشويكي 906 - 947 هـ / 1500 - 1540 م .

* عبد الرحمن بن عمر الشويكي 863 - 915 هـ / 1459 - 1509 م .

* أحمد بن محمد بن أحمد الشويكي 937 - 1007 هـ / 1530 - 1598 م .

* أحمد بن أحمد الشويكي .

* عبد الحليم بن عبد الله الشويكي ، ت 1185 هـ / 1771 م .

* ابن الحطاب الشويكي ، ت 800 هـ / 1398 م .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shwaikah.ahlamontada.com
 

أعرف بلدك - شويكة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» أعرف اسمك باللغه الكوريه
» برنامج 1Mobile Market لعرض البرامج المحظورة في بلدك...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العام لأبناء ضاحية شويكة ::  :: -